ماذا نفعل في عشر ذي الحجة؟*?

?? *توجد ثلاث طرق لاستغلال العشر* ?? 1??... 2??....3?? ?? *????الطريقة الأولى ????*?? في العبادة هي: ?? *"الإكثار"* بحيث تحاول أن تزيد عدد العبادات قدر المستطاع، وهذا أمر طيب. قال تعالى: *(والذاكرين الله "كثيرا" والذاكرات*). مثلا تصلي: -الفروض كلها -الرواتب *12 ركعة* -التهجد *11 ركعة* -الضحى *8 أو أكثر* -ركعتين عند كل *وضوء* -تحية المسجد -ركعات مطلقة *?? الصيام:* يصومون كل *العشر* ما عدا العيد طبعا ?? *وبالصدقة:* يتصدقون بأموال كثيرة ?? *وبالقرآن*: يختمون مرة أومرتين أوثلاثا ?? *وبالأذكار*: قد لايتوقف لسانهم عن ذكر الله ولو فقط بتحريك الشفتين وهكذا..فهم في كل نوع من العبادة يحاولون جمع أكبر رقم ممكن وهذا حسن. ?? *????الطريقة الثانية????*?? بالنوافل هي أرقى من طريقة "المكثرين" الأولى، وكلاهما على خير، لكن الثانية ثوابها أعظم وتسمى: ?? *"طريقة الإحسان"* وهؤلاء المحسنون قد يعملون عبادات أقل من المكثرين من حيث العدد ولكنهم يتقنون هذا القليل أكثر فربنا سبحانه قال: *"ليبلوكم أيكم أحسن عملا"* ولم يقل: أكثر عملا المحسنون مع أن عباداتهم أقل *لكنهم كأنهم يرون الله تعالى بأعينهم أثناء أداء تلك العبادة!* لأنهم يهتمون بإتقان تلك النوافل، فعندهم خشوع وتدبر ومحبة وهيبة وحياء ورجاء أعلى من غيرهم من الذين جمعوا عدد عبادات أكثر. قال ?: *"الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".* *المحسنون:* -صدقاتهم قد تكون أقل من المكثرين لكن *يخفونها ولا يمنون بها وإخلاصهم أشد* *-قد تكون صلوات التطوع* أقل عددا لكن *خشوعهم فيها أكبر* -قد يقرأون كمية أقل من *القرآن لكن تدبرهم للآيات أعظم* -ربما يذكرون الله بعدد أقل من المكثرين، لكنهم يتفكرون أثناء *الذكر بمعاني أذكارهم* وهكذا.. المكثرون بالعبادة ركزوا على جهد الجسد، والمحسنون بالعبادة *ركزوا على خشوع القلب.* ذكر ابن القيم أن كثرة الثواب *بحسب تفاضل أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجسد* فالذي يهتم بقلبه أثناء العبادة يقطع من المسافة بعمل قليل أضعاف أضعاف ما يقطعه غيره مع التعب الكثير والعمل الشاق. (الفوائد207) *??????الطريقةالثالثة ????*?? ?? *هي الأفضل وأصحابها:* *السابقون السابقون* (( الذين جمعوا بين: )) *الإكثار بالعبادة* . و *الإحسان بالعبادة* *فعباداتهم كثيرة وخاشعة بنفس الوقت* *أولئك المقربين في جنات النعيم ثلةمن الأولي وقليل من الآخرين* فهل تستطيع أن تكون منهم؟ إذا استعنت بالله..تستطيع *"إياك نعبد وإياك نستعين"* ??مشاري الخراز.. منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق