ماذا نفعل في عشر ذي الحجة؟*?
?? *توجد ثلاث طرق لاستغلال العشر* ??
1??... 2??....3??
?? *????الطريقة الأولى ????*??
في العبادة هي:
?? *"الإكثار"*
بحيث تحاول أن تزيد عدد العبادات قدر المستطاع، وهذا أمر طيب.
قال تعالى:
*(والذاكرين الله "كثيرا" والذاكرات*).
مثلا تصلي:
-الفروض كلها
-الرواتب *12 ركعة*
-التهجد *11 ركعة*
-الضحى *8 أو أكثر*
-ركعتين عند كل *وضوء*
-تحية المسجد
-ركعات مطلقة
*?? الصيام:* يصومون كل *العشر* ما عدا العيد طبعا
?? *وبالصدقة:* يتصدقون بأموال كثيرة
?? *وبالقرآن*: يختمون مرة أومرتين أوثلاثا
?? *وبالأذكار*: قد لايتوقف لسانهم عن ذكر الله ولو فقط بتحريك الشفتين
وهكذا..فهم في كل نوع من العبادة يحاولون جمع أكبر رقم ممكن وهذا حسن.
?? *????الطريقة الثانية????*??
بالنوافل هي أرقى من طريقة "المكثرين" الأولى، وكلاهما على خير، لكن الثانية ثوابها أعظم وتسمى:
?? *"طريقة الإحسان"*
وهؤلاء المحسنون قد يعملون عبادات أقل من المكثرين من حيث العدد ولكنهم يتقنون هذا القليل أكثر
فربنا سبحانه قال:
*"ليبلوكم أيكم أحسن عملا"*
ولم يقل: أكثر عملا
المحسنون مع أن عباداتهم أقل
*لكنهم كأنهم يرون الله تعالى بأعينهم أثناء أداء تلك العبادة!*
لأنهم يهتمون بإتقان تلك النوافل،
فعندهم خشوع وتدبر ومحبة وهيبة وحياء ورجاء أعلى من غيرهم من الذين جمعوا عدد عبادات أكثر.
قال ?:
*"الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".*
*المحسنون:*
-صدقاتهم قد تكون أقل من المكثرين لكن *يخفونها ولا يمنون بها وإخلاصهم أشد*
*-قد تكون صلوات التطوع* أقل عددا لكن *خشوعهم فيها أكبر*
-قد يقرأون كمية أقل من *القرآن لكن تدبرهم للآيات أعظم*
-ربما يذكرون الله بعدد أقل من المكثرين، لكنهم يتفكرون أثناء *الذكر بمعاني أذكارهم*
وهكذا..
المكثرون بالعبادة ركزوا على جهد الجسد، والمحسنون بالعبادة *ركزوا على خشوع القلب.*
ذكر ابن القيم أن كثرة الثواب *بحسب تفاضل أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجسد*
فالذي يهتم بقلبه أثناء العبادة يقطع من المسافة بعمل قليل أضعاف أضعاف ما يقطعه غيره مع التعب الكثير والعمل الشاق.
(الفوائد207)
*??????الطريقةالثالثة ????*??
?? *هي الأفضل وأصحابها:*
*السابقون السابقون*
(( الذين جمعوا بين: ))
*الإكثار بالعبادة*
. و
*الإحسان بالعبادة*
*فعباداتهم كثيرة وخاشعة بنفس الوقت*
*أولئك المقربين في جنات النعيم ثلةمن الأولي وقليل من الآخرين*
فهل تستطيع أن تكون منهم؟
إذا استعنت بالله..تستطيع
*"إياك نعبد وإياك نستعين"*
??مشاري الخراز..
منقول
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق